Archive for » September, 2015 «

Monday, September 07th, 2015 | Posted by:

469px-The_Evangelist_Matthew_Inspired_by_an_Angel

هذه مقتطفات من كتاب للكاهن الماروني يوسف الحلبي كتب على ما اعتقد في القرن الثامن عشر ويعطينا فكرة واضحة عن فكر اجدادنا في لبنان ونظرتهم الى امور العلم والدين والمعجزات ، امور لاتزال مدار جدال وتقييم حتى في يومنا هذا . وتعطينا نافذة تاريخية على مدى انفتاح العقل الماروني في ذاك الزمن التي كانت الخرافات والاساطير والاعراف هي التي تسود وتتحكم بمجتمعنا الشرقي حتى ضرب المثل بالموارنة فقيل ” عالم كماروني” ويعطينا فكرة ايضاً عن مدى تفهم كهنتهم للانجيل ورسالته اذ جاء في الانجيل “طوبى للذين آمنوا ولم يروا “يوحنا29:20.

” تأليف يوسف القس الحلبي الماروني “

اعلم ان ايضاح معاني نصوص الكتب الالهية يسمى تفسيراً . وايضاح نصوص كتب العلماء والقديسين يسمى شرحاً فيقال مثلاً تفسير الانجيل لا شرحه ويقال شرح مقالات كيرللوس الاسكندري لا تفسيرها .

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Saturday, September 05th, 2015 | Posted by:

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Saturday, September 05th, 2015 | Posted by:

“القوات” تحيي ذكرى الشهداء… الأب العنداري: جعجع ظلّ على خط القيادة التاريخية المارونية

مأخوذة عن موقع القوات اللبنانية الرسمي  http://www.lebanese-forces.com/

أكّد رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع أنّ القوات اللبنانية لن تشارك في الحوار المزمع عقده في التاسع من الجاري باعتبار أنه “سيكون مثل الذي سبقوه، وبالتالي مضيعة للوقت، فيا إخوان البلد يغرق بالنفايات، ومنذ شهرين الى الآن لا أحد يحاول إيجاد الحلّ، لنذهب نحن كي نتناقش بجنس الملائكة من جديد؟ مرتا مرتا تهتمّين بحوارات كثيرة والمطلوب واحد في الوقت الحاضر: النزول الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس للجمهورية. فالذهاب الى الحوار الآن يحرف الأنظار والإهتمام عن الخطوة الأساسية المفصلية الوحيدة التي ممكن أن تشكّل لنا باب فرج وخلاص بالوقت الحاضر والتي هي إنتخاب رئيس”.

وأعلن جعجع “ثورة جمهورية كاملة على كل شيء إسمه فساد بمعزل عن فريقي 8 و 14 آذار، بحيث لن تنقضي الأمور معنا بعدم المشاركة بأي حكومة سوف تتشكل كالعادة، على أسس غير واضحة وبتقاسم مغانم، بل سوف نكون رأس حربة بمعارضة هكذا حكومات لأنّه حكماً ستوصلنا الى هكذا نتائج”.

وانتقد الوضع الحالي الذي “لم يعد يُطاق، فالحكومة الحالية يجب أن ترحل، لكن شرط مجيء حكومة مكانها، لا عاجزة ولا فاشلة ولا فاسدة. وحتى يكون لدينا إمكانية تغيير هذه الحكومة بواحدة أفضل منها، نحتاج الى رئيس جمهورية. فأقصر وأوضح وأسهل طريق للخروج من الوضع الحالي، من دون تعقيدات ولا مطبّات، ولا تعديلات دستورية مستحيلة، هو أن ينتخب المجلس النيابي رئيساً جديداً، ولكن شرط أنّ لا نتراجع أبداً كشعب لبناني عن معركة الفساد التي نخوضها الآن. يعني انه لا يجب ان نضغط فقط حتى ينتخب المجلس رئيساً جديداً، ولكن ليكون أيضاً هذا الرئيس مختلفاً وقادراً على البدء بعملية الإصلاح المطلوبة”.

هذه المواقف أطلقها جعجع في الخطاب الذي ألقاه عقب الاحتفال بقداس شهداء المقاومة اللبنانية في معراب تحت شعار “ما بينعسوا الحراس“، الذي ترأسه الأب الياس العنداري ممثلاً البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وحضره كل من: الرئيس ميشال سليمان ممثلاً بالوزيرة أليس شبطيني، الرئيس العماد ميشال عون ممثلاً بالنائب نعمة الله أبي نصر، الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة ممثلين بالنائب جمال الجراح، وزير السياحة ميشال فرعون، وزير العمل سجعان القزي، الوزير نهاد المشنوق ممثلاً بمستشاره جاد الأخوي، الوزير بطرس حرب ممثلاً بالسيد كميل حرب، الوزير أشرف ريفي ممثلاً بالقاضي محمد صعب، النواب: ستريدا جعجع، سامي الجميّل، فريد الياس الخازن، رياض رحال، خضر حبيب، انطوان سعد، امين وهبه، سيرج طورسركيسيان، جورج عدوان، عاطف مجدلاني، فؤاد السعد، طوني ابو خاطر، ايلي كيروز، انطوان زهرا، نديم الجميّل، جوزف المعلوف، شانت جنجنيان، وفادي كرم، قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد فؤاد خوري، مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلاً بالعقيد روجيه صوما، مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ممثلاً بالعميد فادي الهاشم، مدير عام الجمارك شفيق مرعي بالعقيد عادل فرنسيس، رئيس حزب الطاشناق النائب أغوب بقرادونيان ممثلاً بعضو اللجنة المركزية في الحزب رافي أشكاريان، رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون ممثلاً بأمين عام الحزب الياس بو عاصي، أمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري ممثلاً بالصحافي جورج بكاسيني، الوزراء السابقين: مروان شربل، روجيه ديب، سليم ورده، محمد رحال وابراهيم الضاهر، السيدة صولانج بشير الجميل، منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار د. فارس سعيد، رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض، رئيس حركة التغيير ايلي محفوض، بالإضافة الى الفاعليات السياسية والديبلوماسية والدينية والإعلامية وأهالي الشهداء وحشد من المحازبين.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print