Archive for » June, 2014 «

Wednesday, June 18th, 2014 | Posted by:

Rosary1-251x300

ببالغ الأسى والحزن تتقدم شهادتنا من الرفيق شربل باسيل وعقيلته العزيزة السيدة ميراي وعموم عائلة غاريوس، باسيل، يونس، نصر وحريقه ، في كندا ولبنان والمهجر، بأحر التعازي القلبية وصادق المواساة، لوفاة الفقيد الغالي جوزف غاريوس الذي توفاه الله في محمرش، قضاء البترون، لبنان

ادارة وفريق عمل شهادتنا يطلب للرفيقة ميراي المفجوعة بفقدان والدها العزاء والرجاء، بإلهام وقوة قلب العذراء مريم أم الخليقة ومعزية الحزانى، ويطلب لنفس الفقيد الراحة الأبدية في جنة الخلود إلى جوار القديسين والبررة، ويسأل من الله القادر على كل شيء لذويه الصبروالسلوان ، متمنين أن تكون خاتمة الأحزان.

فريق عمل شهادتنا

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Wednesday, June 11th, 2014 | Posted by:

church-at-byblos-lebanon-haifa

بقلم طوني خوري

الى نواب جبيل الذين يعتقدون أنهم يمثلون أهل مدينتي إعلموا أنكم لا تمثلون تاريخ جبيل ولا أهالها الذين قاوموا من أراد سلب حريتهم واخضاعهم، ومعركة برج الفيدار من أهم المعارك في تاريخ المقاومة المسيحية، وهذه بعض التفاصيل عن تلك المعركة:

انها معركة برج الفيدار عام 1293 والتي عرفت بمعركة المثلث (الفيدار-جبيل-المدفون)، حين جمع السلطان المملوكي حوالى 100 ألف جندي عربي وقرر مهاجمة بلاد جبيل لقمع أي وجود حرّ في هذه المنطقة من محورين: محور من بيروت باتجاه جبيل ( 6 ألف جندي) ومحور طرابلس باتجاه المدفون (40 ألف جندي). وكان أمام أهالي جبيل خياران: اما الاستسلام وتسليم المدينة (لأن جيشهم مع المقدمين المردة الجراجمة لا يتعدى الـ 18 ألف جندي)، وإما المقاومة والصمود، وكان اختيارهم أن يكتبوا أهم فصل في فصول المقاومة المسيحية وقرروا المقاومة، مقاومة الارتهان الى الخارج، رفض الذمية والتبعية والعبودية ووضعوا الخطة التالية: قسموا جيشهم الى قوتين: قوة تتمركز في منطقة المدفون والقوة الثانية تتمركز في منطقة برج الفيدار وعلى التلال التي تشرف على مدينة جبيل (بلاط، حبوب…).

هاجم المماليك من المحور الأول ( بيروت – جبيل بحوالى 60 ألف جندي) فرصدتهم القوة المتمركزة على تلال جبيل، ولم تعترضهم، تركتهم يدخلون المدينة، بعد ان طلب قادة المقاومة المسيحية من النساء والأطفال أن يغادروا المدينة ويتركوا محاصيلهم في المخازن ويصعدوا في المراكب ويبحروا قليلاً بمحاذاة الشاطئ الجبيلي. وبعد ان دخل الجيش المملوكي الى مدينة جبيل رأى السكان في مراكبهم في البحر فظنّ أن السكان هربوا، فبدأوا ينهبون ويأكلون ويشربون احتفالاً بالنصر، فتضعضع وضعهم التنظيمي. وعند المساء هاجمتهم القوات المسيحية المتمركزة على تلال جبيل وتمكنّت من قتل قسم كبير منهم ووصلت الى القيادة وقضت عليها، وعندما حاول من تبقى من الجيش المملوكي الهروب جنوباً، كانت قوة من المردة الجراجمة بانتظارهم في منطقة الفيدار وقضت عليهم.

وعلى المحور الثاني، وعندما وصل الجيش المملوكي (40 ألف جندي) الى المدفون وصلته أخبار تقهقر جيشه على المحور الأول فقرر عدم دخول المعركة والانسحاب. الاّ أن القوات المسيحية استمرت في ملاحقة الهاربين وقتلهم في منطقة المدفون ويقال إن اسم هذه المنطقة يعود الى تلك الحقبة حيث قتل عدد كبير من الجيش المملوكي ….

الى أهالي مدينتي جبيل، اعرفوا جيداً أن تاريخ صمودنا الذي يحاولون محوه، مستمد من صمود القديسة أكويلينا الجبيلية بوجه الامبراطور الروماني، وهي التي لقّبت “بفرخ النسر” ويصادف تاريخ استشهادها بعد أيام (في 13 حزيران)…

وليعلم من يريد وضع جبيل وأهلها خارج المسار التاريخي للمدينة، أن التاريخ سيخرجه الى مزبلته. فنحن أحفاد قدموس، وأحفاد أكويلينا الجبيلية، وأحفاد البطاركة الذين قاوموا الاحتلالات…اننا أحفاد النسور… فلا تنسوا أبداً…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Tuesday, June 10th, 2014 | Posted by:

geagea-father

ببالغ الأسى والحزن يتقدم موقع ” شهادتنا ” من رئيس حزب “القوات اللبنانية”د. سمير جعجع.”، بأحر التعازي القلبية وصادق المواساة لوفاة الفقيد الغالي السيد فريد جعجع التي توفاه الله في لبنان.

ادارة وفريق عمل شهادتنا يطلب للرفيق والقائد الحكيم المفجوع بفقدان والده العزاء والرجاء، بإلهام وقوة قلب العذراء مريم أم الخليقة ومعزية الحزانى، ويطلب لنفس الفقيد الراحة الأبدية في جنة الخلود إلى جوار القديسين والبررة، ويسأل من الله القادر على كل شيء لذويه الصبر والسلوان ، متمنين أن تكون خاتمة الأحزان.

فريق عمل شهادتنا

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Tuesday, June 10th, 2014 | Posted by:

wafiyat-2
انتقل الى رحمته تعالى السيد فريد جعجع والد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع.

تُقام مراسم الدفن يوم الخميس 12 حزيران 2014 الساعة الخامسة بعد الظهر في كنيسة مار سابا في بشري.

وتُقبل التعازي قبل الدفن وبعده من الساعة الواحدة حتى الثامنة مساءً، ويوم الجمعة 13 حزيران 2014 من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر الى السابعة مساءً، في كنيسة مار سابا في بشري، ويومي السبت والأحد 14 و15 حزيران في مقر حزب “القوات اللبنانية” في معراب من الحادية عشرة قبل الظهر وحتى السابعة مساءً.

ولكم طول البقاء.

Category: Politics  | Comments off  |   | Print