Archive for » January, 2013 «

Thursday, January 24th, 2013 | Posted by:

gibran

By Shoku Amirani & Stephanie Hegarty BBC World Service

Kahlil Gibran is said to be one of the world’s bestselling poets, and his life has inspired a play touring the UK and the Middle East. But many critics have been lukewarm about his merits. Why, then, has his seminal work, The Prophet, struck such a chord with generations of readers?

Since it was published in 1923, The Prophet has never been out of print. The perennial classic has been translated into more than 50 languages and is a staple on international best-seller lists. It is thought to have sold tens of millions of copies.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Thursday, January 24th, 2013 | Posted by:

phoenicians

 Anthony Hopper, Yahoo! Contributor Network

Phoenician communities started appearing along the coastlines of modern day Syria, Israel, and Lebanon around 3000 B.C. Beginning with Byblos, many of these settlements gradually developed into urban trading centers. This period began in about 1500 B.C., though Byblos had attained city status before that time. Over the next few centuries, the Phoenicians developed into adept traders whose ships plied the whole of the Mediterranean and beyond.

They established colonies in North Africa, Spain, Italy, and other places along the Mediterranean coast. The Phoenician city-states’ power and influence waned in the latter half of the first millennium B.C., but not before they had made important, lasting contributions to Western civilization.

Here are five important Phoenician contributions to Western society.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Monday, January 21st, 2013 | Posted by:

sharia1

January 21, 2013

فيما يشبه “الشرطة الإسلامية” شرطة الآداب، فوجئ سكان العاصمة البريطانية لندن بدوريات راجلة تطوف شوارع بعض المناطق التي يسكنها غالبية مسلمة، حيث تتولى هذه الدوريات منع المارة من شرب الكحول، وتطلب من النساء والفتيات ارتداء الملابس المحتشمة، في محاولة لتطبيق أكبر قدر ممكن من أحكام الشريعة الإسلامية.

وقالت جريدة “صنداي تايمز” البريطانية، إن الشرطة المحلية في لندن تلقّت بلاغات بشأن قيام مجموعات من الشبان المسلمين المتدينين بدوريات من أجل فرض الشريعة في بعض المناطق بالعاصمة، وكذلك بدعوى “حماية مناطق المسلمين” في لندن، مشيرة إلى أن هؤلاء الشباب يتلثمون خلال القيام بدورياتهم التي غالباً ما تكون خلال الليل، وذلك لتجنب التعرف إلى هوياتهم أو تصويرهم بكاميرات الشوارع التابعة للشرطة أو للسلطات البلدية.
more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Friday, January 18th, 2013 | Posted by:

iskandar_najjar
باختصار عن جريدة الحياة –

«تناول نجار الأحداث من وجهة نظر الاسكندر المقدوني المحاصِر، ومن وجهة نظر إليسا الفتاة الصوريّة المحاصَرة.

تُعرّف الرواية في مرحلة أولى بإليسّا عبر وصف عائلتها ونمط عيشها في مدينتها صور وأبرز خصائص أهلها والفينيقيّين عموماً وهم الذين «يمارسون التجارة بموهبة قلّ نظيرها». تتناول إليسا خصائص الفينيقيّين وهم أهل تجارة وفن وسفر عبر البحار وتجوال عبر المدن. وتتخلّل هذه المرحلة الأولى قصّة حب بين إليسا ومناسياس زوجها ووالد زينون، وهو تاجر من صيدون التقت به في قرطاجة. وبخطٍّ موازٍ لتطوّر الأمور الحياتيّة في صور، تتناول الفصول الأولى المرويّة من ناحية المقدوني، قصّة غزواته واقترابه من أسوار صور. فنجد أنّ الاسكندر حتّى الفصل العاشر لم يكن قد اقترب من صور بعد، وما زال في صيدون يعيّن ملكاً عليها. أمّا في مرحلة ثانية وهي المرحلة الأكبر والأهمّ في الرواية، فنجد قصّة حصار صور قد بدأت تتبلور.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Monday, January 14th, 2013 | Posted by:

M Geha مصطفى جحا مفكر لبناني من مواليد 1942، لبنان، قرية الجبّين – قضاء صور

في العام 1974 بدأ بنشر مقالاته في جريدة العمل والأحرار والنهار موجهاً انتقادات قاسية للتدخل الفلسطيني في لبنان ومنطقة الجنوب، كذلك انتقد اجرار أبناء الطائفة الشيعية وراء حركة فتح وميليشياتها في لبنان. أزعجت مقالات القوى المتواجدة في جنوب لبنان من الفلسطينيين وحلفائهم فتم اختطافه على يد حركة فتح لمدة 20 يوم تعرض خلالها لأشد أنواع التعذيب وقد أشرف حينها على خطفه وتعذيبه كل من:

– كايد: قائد قطاع فتح في جنوب لبنان

– عزمي: من أهم مسؤولي حركة فتح في مخيم صبرا وشاتيلا

– أبو حسن: مسؤول في حركة فتح وكان يشرف بنفسه على عملية الجلد والتعذيب

– العقيد أبو موسى: قائد “حركة فتح الانتفاضة” اليوم وكان حينها برتبة رائد في حركة فتح.

كانت تهمة مصطفى جحا حينها أنه يتعامل مع الأحزاب اليمينية اللبنانية فوجهت له تهم الخيانة وقد تدخل حينها كل من: المرحوم الرئيس بيار الجميل، المرحوم الرئيس كميل شمعون والمرحوم الرئيس سليمان فرنجية من أجل تحرير مصطفى جحا من قبضة حركة فتح.

ترك منطقة الجنوب وهرب إلى بدارو لأن المنطقة التي كانت تسمى حينها بالغربية كانت بأكملها تحت سيطرة الفلسطينيين وحلفائهم. بنى في المنطقة الشرقية علاقات وطيدة مع مفكرين وجهات سياسية وثقافية علاقات وطيدة.

عام 1976 تم إحراق شركته ومستودعاته ومنزله في منطقة صور.

وفي الثلاثاء 12 نيسان 1983 قامت المحكمة الشرعية الجعفرية برئاسة القاضي الشيخ عبد الله نعمة والذي ساعده عضوا المحكمة الشيخ خليل ياسين والشيخ عبد الحميد الحر بإصدار فتوى شرعية تقول بأن مصطفى جحا مرتد وكافر! وهو الأمر الذي وافق عليه أيضاً عدد من رجال الدين في دار الفتوى.

وضع مصطفى جحا 25 كتاباً من تأليفه، أهمها: محنة العقل في الإسلام (وهو كتاب صدر فيه قرار منع من قبل الأمن العام اللبناني) – الخميني يغتال زرادشت – رسالتي إلى المسيحيين – لبنان في ظلال البعث – أية عروبة أية قضية – نحن وصنمية التاريخ – قضايا مشرقية وغيرها من العناوين…

سياسياً عرف عن مصطفى جحا مواقفه القاسية ضد تصرفات وعقيدة تنظيم حزب الله والتدخل الإيراني والسوري بالشؤون اللبنانية كما كان له العديد من المواقف الفكرية في نقاش الأفكار الإسلامية.

بعد انتهاء الحرب اللبنانية وفي 15 كانون الثاني 1992 تم اغتيال مصطفى جحا أثناء قيادته لسيارته في منطقة السبتية الواقعة في شرق بيروت باستخدام مسدس عيار 7 ملم مزود بكاتم صوت.

Category: Politics  | Comments off  |   | Print