Archive for » December, 2009 «

Friday, December 25th, 2009 | Posted by:
http://www.youtube.com/watch?v=zoPir6osZaE

نعمة جديدة تحل على العالم وهذه المرة في حي الوراق الواقع جنوب القاهرة، حيث يشهد اهالي هذا الحي ظهورا عجائبيا للعذراء مريم فوق قبّة كنيسة تحمل اسمها في الحي.
فالساعة الثالثة بعد منتصف الليل، شخصت العيون نحو السماء إذ تلألأ النور فجأة فوق برج كنيسة حي الوراق القاهرة لتسري رعشة في الجمع فابتهج الاف الاقباط المصريين بـ”الست العدرا المنوّرة”.
عشرة الاف مصري او اكثر يتجمعون كل ليلة منذ اكثر من عشرة ايام قبالة كنيسة العذراء على شاطئ النيل في حي الوراق الشعبي لتمضية الليل كله في انتظار تجلّي العذراء ويقولون “اذا كانت راضية عنا ستأتي لتباركنا”.
احتفال اقباط مصر بالـ “ظهور النوراني للعذراء مريم” اشبه بعرس يمتد من الحادية عشرة مساء حتى الخامسة فجرا.
القس افشاي يشرح ان اول من شاهد ظهور العذراء وتجليها جار مسلم اسمه حسن قام بتصويرها بالفيديو ووزع الصور على الجميع بعد ذلك.
ويشرح القس افشاي ان الكنيسة تغلق ابوابها عادة مع حلول الليل لذلك لم نكن متواجدين عندما ظهرت لاول مرة وقررنا الانتظار بالليلة التالية “وبالفعل شاهدنا شلالا من النور بحجم كبير يطير فوق الكنيسة ونحن موقنون تماما ان هذا ظهور لامنا مريم.
more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Friday, December 18th, 2009 | Posted by:

نبيل بو منصف

بقلم نبيل بومنصف

مع أن الاثارة المبكرة لموضوع احياء طاولة الحوار في القصر الجمهوري قد تتسم بالتسرع قبل معرفة القواعد الاجرائية الجديدة وجدول اعمال هذا الحوار، فثمة وقائع سياسية تستبق هذا الاستحقاق لمصلحة المشككين اصلا في جدواه، وربما اكثر اي الجزم مسبقا بعقمه.

من المسلم به ان طاولة الحوار باتت العنوان لـ”مؤسسة” استراتيجية رديفة للسلطة التنفيذية تحت وطأة الخشية من تفجّر الخلافات والانقسامات السياسية العميقة حول سلاح “حزب الله” في مجلس الوزراء. حتى ان المفهوم العام الذي عمّمته هذه التجربة بشقيها عامي 2006 و2008، صار اشبه بتكريس قاعدة فوقية، بمعنى انه يترك لمجلس الوزراء التزام ما ورد في البيان الوزاري حول المقاومة كنص مكتسب لـ”حزب الله”، فيما ينزع من مجلس الوزراء صلاحيته الدستورية والاجرائية الاساسية في مناقشة ملف بهذا الطابع المصيري الخطير.

حصل هذا الانحراف الدستوري الجسيم تحت وطأة ظروف امنية وسياسية قاهرة بطبيعة الحال، ولكن تكريسه لم يعد يخفف مسؤولية القوى الرافضة له اصلا ما دامت تسلس القيادة للقوى المفيدة منه، على غرار ما يجري الآن في التحضيرات للجولة الثالثة او للطاولة الثالثة للحوار.

واذا كانت القوى المنخرطة في الحكومة والحكم سواء بسواء تتحمل بالتكافل والتضامن تبعة الاثر الدستوري والاجرائي والشكلي لهذا الانحراف، فسيتعين عليها ايضا ان تواجه من الآن حقيقة اخرى تتصل بالاقدام على استحقاق محفوف بنسبة ساحقة من الفشل والاخفاق اذا ما قيست بطلائع المواقف والتوجهات الجادة و”الوازنة” المتعلقة بسلاح “حزب الله”. وثمة ثلاثة نماذج متعاقبة في الآونة الاخيرة على الاقل تثبت هذه الحقيقة دونما حاجة الى الخوض في مجموعة مترامية اخرى من المعطيات الاقليمية والداخلية التي تؤسس اصلا لعقم التجربة.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Saturday, December 12th, 2009 | Posted by:

cari_ahmadinejad

 أحمد لاشين

عن ايلاف

أعلن الرئيس الإيراني أحمدي نجاد في خطابه الأخير الذي وجهه لأهالي شهداء الحرب العراقية الإيرانية في أصفهان. بمناسبة الاحتفال بعيد غدير خم. أنه لديه الدليل على أن الولايات المتحدة والغرب بشكل عام يعملون على منع ظهور الإمام المهدي، وعودته من غيبته. ويستند إلى أن كل محاولات أمريكا للسيطرة على الشرق الأوسط ومحاصرة إيران، سواء من الجنوب العراقي او الشمال الأفغاني لهو دليل كاف على ما يقول. فالغرب يعلم جيداً كما صرح نجاد أن هناك من سيظهر في الشرق الأوسط من سلالة بيت النبوة لينزع شوكة كل الظالمين المستكبرين في العالم. لذا قرروا أن يتواجدوا بشكل مكثف في هذه المنطقة تحديداً. ليس بهدف مقاومة الإرهاب كما يعلنون. أو للسيطرة على منابع الطاقة كما يرى بعض المحللون. لا، بل بسبب منع الإمام المهدي من الظهور. وإضعاف العالم الإسلامي الذي ينتظر قدومه. وبالطبع يقصد العالم الإسلامي الشيعي أو الإيراني تحديداً. فكما أكد أن إيران هي أهم دول العالم. 

   استخدم الرئيس نجاد في خطابه هذا منطق يمزج فيه بشكل واضح بين الهوية القومية الإيرانية والطبيعة الشيعية المذهبية. يشكل هاذين العنصرين محورا خطابات نجاد الموجه للشارع الإيراني بشتى طوائفه. وإن كان يستهدف طوال الوقت الطبقة البسيطة. ليحقق منها أكبر مكاسب ممكنة. وهذا ما لاحظناه في الأزمات الإيرانية على التوالي. فدائماً القاعدة الشعبية هي سند نجاد الأخير أمام كل مخالفيه ومعارضيه سواء المثقفين أو النخبة الحاكمة. وبالبديهة فإن مشروع دولة المهدي وما يسكن العقلية الشعبية الإيرانية عنه. يعتبرهو المدخل الأوسع للسيطرة على تلك الجموع التي ظلت مهملة في المرحلة النخبوية الثقافية في عهد محمد خاتمي أو الإقتصادية وسيطرة البازار في مرحلة رفسنجاني.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Thursday, December 10th, 2009 | Posted by:
Patriarch sfeir7

رياض طوق

“الشفاف” – بيروت

لم يخف البطريرك الماروني امتعاضه من السكوت الذي يترافق مع التطورات السياسية الجديدة التي عادت لتحكم قواعد اللعبة في لبنان. اذ قبل أسبوعين، لدى استقباله بعض أركان قوى 14 آذار أظهر عتبه قائلاً بأن لوليد جنبلاط ظروفه وكلنا بات يعرفها، وسعد الحريري يشكل حكومته الاولى، أما أنتم أي مسيحيو 14آذار فما من مبرر لالتزامكم الصمت ازاء ما يحصل في لبنان…

وجّه البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير انتقاداً علنياً لسلاح حزب الله في مجلة “المسيرة” في الاسابيع الماضية الاخيرة معتبراً أن هذا الحزب “يعمل لمصلحة ايران أكثر مما يعمل لمصلحة لبنان”، وأضاف أن “السلاح والديمقراطية لا يتفقان”. هذا الانتقاد المباشر والخالي من الايحاءات والتشابيه التي يعتمدها البطريرك عادةً هو تعبير صارخ عن موقف الكنيسة المارونية الحاسم من السلاح غير الشرعي في لبنان. اعتبر البعض ان هذا الوضوح هو استشعار الكنيسة الخطر الذي بدأ يتهدد النظام اللبناني. فالبطريرك كان قد أكد في غير من نداء وتصريح أنه ضدّ الحكم القائم على المشاركة ما بين الاكثرية والاقلية أو بين الموالاة والمعارضة مشبهاً هذا الوضع بـ”عربة يجرّها حصانان في اتجاهين معاكسين”. وكالعادة لم يسلم البطريرك من الحملات الاعلامية الشرسة التي أصبحت روتينية عند كل موقف لرأس الكنيسة المارونية. وربما هناك خطوط حمر تمنع أخصام البطريرك من غير طائفته من انتقاده نظراً الى التوازنات الطائفية الدقيقة التي تحكم العلاقات تاريخياً بين اللبنانيين والتي نجح في خرقها موارنة من جبل لبنان ينتمون دينياً وعقائديا الى الكنيسة المارونية.

المناخ الذي نجح هؤلاء في ايجاده توسّع كما انتشار بقعة الزيت لتصل آثاره الى داخل الكنيسة المارونية نفسها عبر بعض الكهنة ورجال الاكليروس الموارنة الذين ساهمت مواقف بعضهم المتمايزة عن موقف الكنيسة باظهار موقف الكنيسة ضعيفاً وغير قادرعلى حسم الامور وتوحيد الرأي داخل المؤسسة نفسها. وكان بعض التسريبات المتعلقة بمواقف البطريرك عشية الانتخابات النيابية، كتصريحه الذي اعتبر فيه أن نجاح قوى 8 آذار في الانتخابات يشكل خطراً على الكيان، قد ذهبت الى اعتبار هذا الموقف غير صادر عن مجلس المطارنة الموارنة بل عن البطريرك شخصيّاً، وهو بالتالي يعبر عن رأيه. فاستغل بعض السياسيين الموارنة المتحالفين مع النظامين السوري والايراني هذه الشائعات ليقولوا أن البطريرك يغرد خارج سرب كنيسته وليقوموا بهجوم عليه اعتبر سابقة في تعامل موارنة مع رأس كنيستهم.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Monday, December 07th, 2009 | Posted by:

la3nat alkhalij[1]

إلى قراء نشرة شهادتنا تحية طيبة وبعد

 يسرنا ان نعلمكم باننا قد قمنا بإعادة طرح كتاب لعنة الخليج وهو آخر مؤلفات مصطفى جحا  

يقع الكتاب في 531 صفحة وبتجليد فني فاخر

 وسيكون متوفراً ابتداءً من 10 كانون الاول الجاري في مكتبات انطوان في لبنان بالإضافة الى الكتاب السابق رسالتي الى المسيحيين

سعر النسخة 10 دولارات اميركية

بدعمكم نستمر ونكمل الدرب

 مع احترامي وتقديري

مصطفى مصطفى جحا

+9613059543

 

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Tuesday, December 01st, 2009 | Posted by:

street_kid_cairo ST  egypt_adoption


28/11/2009

حكمت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار برئاسة المستشار محمدى قنصوة يوم الخميس 17/9/2009 على ثلاثة من الاقباط بأحكام بالسجن لخمس سنوات والغرامة مائة ألف جنيه لكل واحد منهم لقيامهم بتسهيل تبنى أطفال مسيحيين من ملجأ مسيحى هو ملجأ بيت طوبيا !!!…

والمتهمين المحكوم عليهم بالسجن هم :

الراهبة مريم راغب مشرقى ، مشرفة جمعية بيت طوبيا للخدمات الاجتماعية.

الطبيب جورج سعد لويس.

جميل خليل بخيت جادالله. (أمين الصندوق بالجمعية)

كما تم الحكم على المتهمين الراغبين فى التبنى بالحبس سنتين مع الشغل وغرامة مائة الف جنيه لكل واحد منهم وهم :

لويس قسطنطين أندراوس.

إيريس نبيل عبدالمسيح بطرس. (زوجة لويس)

مدحت متياس بسادة يوسف

سوزان جين هاجلوف أمريكية الجنسية (زوجة مدحت)

عاطف رشدى أمين حنا.

جوزفين القس أمين (زوجة عاطف)

رأفت عطاالله.

وقد سبق الحكم حملات اعلامية تحريضية رنانة أسمت القضية : تنظيم بيع الأطفال والإتجار بالبشر ، متحدثة عن خطورة التبنى والعياذ بالله !!! (لم يتكلم أحد ساعتها عن التاثير على اعمال القضاء !!!) مماثلة لحملات التحريض على إبادة الخنازير

وعقب الحكم شن المستشار / نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان هجوما شديدا على الحكم الصادر، من محكمة جنايات القاهرة بسجن المتهمين وقال :أن الحكم فاسد ، وأنه لا يجب النظر فى مثل هذه القضايا إلى الشق الجنائى فقط، وإنما لأبعاد أخرى منها أن عقيدة الأقباط الأرثوذكس التى تبيح التبنى .. وأكد جبرائيل، فى بيان أصدره اليوم، أن جميع أطراف هذه القضية من أزواج وزوجات – وإن كانوا يتمتعون بالجنسية الأمريكية- إلا أنهم ما زالوا يحملون الجنسية المصرية وهم جميعهم مسيحيو الديانة ومن حقهم تبنى أطفال مسيحيين .. واعتبر أن الحكم سيضع الدولة فى حرج دولى شديد لعدم تطبيق المادة 151 من الدستور المصرى، التى تنص على أن جميع الاتفاقيات الدولية التى وقعت عليها مصر وتحمى حرية الأفراد فى ممارسة عقائدهم .. وتوقع جبرائيل إلغاء الحكم فى محكمة النقض نظرا “للقصور فى الأسباب والفساد فى الاستدلال والخطأ فى تطبيق القانون”…

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print