Archive for » March, 2008 «

Sunday, March 30th, 2008 | Posted by:

29 آذار 2008

»السياسة« :

أفادت مصادر واسعة الإطلاع أنه في إطار خطتها الهادفة إلى الاستيلاء على مراكز القرار في التيار الوطني الحر والى جعله رهينة في قبضة حزب الله والمخابرات السورية, دعت مجموعة من المسمين أنفسهم بالقياديين في اللجنة المركزية للتيار الوطني الحر والمنحلة بقرار من العماد عون عددا من الناشطين العونيين إلى اجتماع كان من المفترض أن ينعقد يوم الاثنين الماضي الواقع في الرابع والعشرين من شهر مارس الجاري في أحد الفنادق الواقعة في منطقة الكسليك- جونية, وذلك للتداول في كيفية الإطاحة بجبران باسيل صهر العماد عون واستلام زمام السلطة في التيار العوني مكانه بمعزل عن رغبة عون الذي أصبح في موقع العاجز عن الوقوف في وجه هذه الهجمة المفترسة من قبل بعض ناشطي التيار المرتهنين لحزب الله وللمخابرات السورية.

وحال وصول خبر هذا الاجتماع إلى علم العماد عون, استشاط غضبا وغيظا وأصدر تعميما اعتبر بموجبه أن لا صفة ولا صلاحية للأشخاص الذين وجهوا دعوة لعقد اجتماع باسم التيار الوطني الحر في الكسليك جونية, وعرف من هؤلاء الأشخاص خصوصا زياد عبس الذي تربطه علاقة وثيقة بحزب الله , وسيمون أبي رميا الذي دخل على خط العلاقة والاتصالات مع حزب الله بواسطة زياد عبس, وطوني نصرالله المسؤول عن الإعلام في التيار, ولواء شكور الذي أعفي, كما يقال, من مهماته بقرار من العماد عون على خلفية اتهامه باختلاس أموال تعود للتيار ولتكتل الإصلاح والتغيير النيابي, وطوني مخيبر أمين سر التيار, ورولان خوري, ونعيم عون ابن شقيق العماد عون, وآلان عون ابن شقيقة العماد عون. وتضم هذه المجموعة أيضا عددا من الناشطين كالمسؤول عن الطلاب وغيره.

more…

Category: Uncategorized  | 19 Comments  |   | Print
Sunday, March 30th, 2008 | Posted by:

التقرير العاشر للجنة التحقيق الدولية: “شبكة إجرامية” تعمل منذ عام 2004

اغتالت الحريري وأفراد منها على صلة باغتيالات أخرى ولا يزالون ناشطين

28 آذار  2008

أعلنت لجنة التحقيق الدولية المستقلة أمس أنها باتت تملك أدلة على أن الرئيس رفيق الحريري اغتيل على أيدي أفراد “شبكة اجرامية” بعضهم ضالع في اعتداءات “ارهابية” أخرى شهدها لبنان منذ عام 2004. لكنها تجنبت تسمية أي من المتورطين المشتبه فيهم، مبدية حرصها الشديد على سلامة التحقيقات وسريتها. وشددت على أن “أسماء الأفراد لن تظهر إلا في البيانات الاتهامية المقبلة التي سيصوغها المدعي العام”.

وتسلم مجلس الأمن التقرير العاشر للجنة منذ بدء عملها مرفقاً برسالة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي – مون الى رئيس المجلس المندوب الروسي الدائم لدى المنظمة الدولية فيتالي تشوركين رفع اليه بموجبها تقرير اللجنة حول اغتيال الرئيس الحريري وجرائم الإغتيال ومحاولات الإغتيال والهجمات غير الإستهدافية الأخرى التي شهدها لبنان منذ عام 2004.

ضافت اللجنة في تقريرها، الأول منذ تولي القاضي الكندي دانيال بيلمار رئاستها، والمؤلف من تسع صفحات أن “الشبكة كانت موجودة قبل الاعتداء وراقبت الحريري قبل اغتياله (…) ولا يزال جزء على الأقل من هذه الشبكة موجوداً وناشطاً بعد الاعتداء”. وأضافت أنه “نظراً الى الدور الأساسي الذي يقوم به الشهود، اتخذت اللجنة ترتيبات لوضع استراتيجية لحماية الشهود تتلاءم مع متطلبات المحكمة”.
more…

Category: Uncategorized  | Comments off  |   | Print
Friday, March 28th, 2008 | Posted by:

اكد رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع ان التاريخ لا يرحم ،والاحداث في لبنان تسير بإتجاه معيّن معتبراً انه طالما نحن كقوى 14 آذار نسير في هذا الاتجاه، فهذا يعني ان لبنان سائر أيضا بالاتجاه نفسه.

وإذ لفت الى ان المواجهة ما زالت قاسية وطويلة، شدد جعجع على اننا كلنا ثقة بأننا سنربح هذه المواجهة في نهاية المطاف، مشيراً الى انه “لا يمكن لأحد أن يربح من لا شيء، وإذا كنا سنربح، فهذا ليس لان أسماءنا، قوات لبنانية، أو كتائب، أو تيار مستقبل، أو حزب تقدمي إشتراكي، أو كتلة وطنية، أو غير ذلك، انما سنربح، لأن هناك ظروفا موضوعية، ولأن هناك مقوّمات بلد، نعمل على أساسها.”

جعجع وأمام عدد من كوادر ومسؤولي القوات اللبنانية ،ومناصري قوى الرابع عشر من آذار ،ووفود من الجاليات اللبنانية في كليفلند ، قال: “من المستحيل أن تربح الديكتاتورية على الديمقراطية ،ومن المستحيل أن يبقى لبنان غير مجسّد بدولة، لا حدود لها، ومن المستحيل وجود دويلات في هذه الدولة، ومن المستحيل بقاء مجموعات مسلحة بالقرب من الجيش اللبناني”. وشدد رئيس الهيئة التنفيذية للقوات على اننا سننتصر لاننا نعمل في هذا الاتجاه، فيما الآخرون سيخسرون لانهم يعملون بالاتجاه الاخر، موضحاً ان السلطة التي كانت قائمة في لبنان منذ خمس عشرة سنة الماضية، هي من أخطر التجارب التي مرت على لبنان، مؤكدا ان الظروف الاقليمية والدولية، ما كانت لتتجسّد، لولا النضال اللبناني الذي من دونه كنا سائرين حتما نحو الزوال.
more…

Category: Struggle  | 6 Comments  |   | Print
Wednesday, March 26th, 2008 | Posted by:

استنكرت الهيئة العليا للمكتب المركزي للتنسيق الوطني “اشد الاستنكار تعرض حملة السلاح غير الشرعي للمصلين المتوجهين الى كنيسة مار جرجس بذريعة تفتيشهم، ما يشكل مظهرا اضافيا من مظاهر دويلة “حزب الله” التي امتد تسلطها الى وسط العاصمة وها هو اليوم يطال المؤمنين في معرض ممارسة شعائرهم الدينية”.
 الهيئة العليا، وخلال اجتماعها اليوم الأربعاء، اعتبرت انه “يشكل ايضا استفزازا يصيب المواطن بأغلى ما لديه عبر اخضاع ممارسته للشعائر الدينية للرقابة والتحقيق، مع العلم ان هكذا افعال تقع تحت طائلة قانون العقوبات ولا سيما المادة 475 منه لكونها تشكل تشويشا جرميا متعمدا للطقوس الدينية”.
 وطالبت “اجهزة الدولة ولا سيما القضاء والقوى الامنية التصدي بحزم لهذه المظاهر الجرمية الاستفزازية الغريبة عن اخلاق اللبنانيين وتقاليدهم، وتحذير جماعة الدويلة من التمادي في ممارساتهم الايلة الى قهر المواطنين واستحضار الفتنة”.
 وسألت “جماعة التفاهم السعيد الذكر القابعين في صمتهم عن موقفهم من هكذا تعديات صارخة على حقوق المواطنين البديهية في ممارسة شعائرهم الدينية”.
 

more…

Category: Politics  | 14 Comments  |   | Print
Wednesday, March 26th, 2008 | Posted by:

سعود المولى

يعيش اللبنانيون لحظة “جحيمية” يتفقون على القول أنها نتيجة لانهيار الدولة أو “تفكك أوصالها” (عنوان كتاب للنائب الدكتور فريد الخازن).. تغوّلت الجماعات الأولية (وهي هنا الطوائف) وحلت محل الدولة في كل شيء لأنها تملك بالضبط ما لا تملكه “الدولة الموقوفة” (عنوان كتاب للدكتور وضاح شرارة): شرعية دينية وتاريخية واجتماعية سياسية وحتى قانونية.. طوائفنا أقوى من الدولة..نعم ولا فخر..وما تسميّه القوى والحركات الإيديولوجية السياسية في لبنان “تاريخاً قومياً مشتركاً” ليس في الواقع سوى “ذاكرة جماعات طائفية” عملت الأصوليات المختلفة (من لبنانية فينيقية إلى قومية سورية أو بعثية عروبية، إلى إسلاموية لا تقوى عندها ولا ورع) على تظهيرها وتأطيرها لتكون ضمير “الأمة”، أي الضمير الإيديولوجي المنتفخ لكل جماعة/ امة… فالإيديولوجيات الأصولية الاطلاقية المختلفة قامت وتقوم على اعتبار أن جماعتها الخاصة (وهي تلبس لبوس الحزب في معظم الأحيان) هي “الأمة” ، وعلى أن هذه الأمة الافتراضية هي ثابت أزلي سرمدي وهي “الهوية – الجوهر” ، وبالتالي فان ذاكرتها هي التاريخ، وجماعتها هي شعب الله المختار المحقق للرسالة الخالدة والمجسّد للهوية والفاعل الصانع للتاريخ… ولقد أصبحت الهوية، أي حفظها والدفاع عنها، هي الطوطم الأكبر (وليس: الله اكبر) في التحشيد والتجييش لخوض الحروب والمعارك… هذه الهوية التي تتلبسها الجماعة وترفعها إلى مستوى المقدس- المطلق هي الأمة، أي الحزب (أو الطليعة- النخبة القومية)، أي القائد (الأمين العام أو الرئيس أو الزعيم لا فرق)، لا يأتيه الباطل لا من خلف ولا من قداّم… وبالتالي فان كل ما تأتيه الجماعة (أو بالأصح من ينطقون باسمها) هو حلال حتى ولو كان محرّما في كتب السماء وشرائعها.. وبالتالي فلم تعد الهوية مضموناً إنسانيا حركياً حراً منفتحاً متفاعلاً يُبنى باستمرار ويغتني باستمرار… بل هي صارت بعرفهم جوهراً مطلقاً أحاديا واحداً مؤدلجاً متحفّزاً متوتّراً إلغائياً إقصائياً إستئصالياً…

more…

Category: Uncategorized  | One Comment  |   | Print
Wednesday, March 26th, 2008 | Posted by:

BEIRUT (AFP) — The Oscar-nominated film “Persepolis”, which has annoyed authorities in Iran for its critical portrayal of the Islamic revolution, has been banned in Lebanon, officials said Wednesday, sparking an outcry.

One official at the interior ministry’s general security department would not say why the French animated feature was banned, even though a censored version has been screened in Iran.

But another official said the film had displeased the head of security services, who he claimed is close to the militant Shiite Muslim group Hezbollah, which is backed by Iran.

“It is clear that… General Wafiq Jizzini is close to Hezbollah and he doesn’t want to allow such a movie, which he believes gives an image of Iran as being worse off than it was before the shah,” the official told AFP on condition of anonymity,

Jizzini could not be reached for comment.

more…

Category: Uncategorized  | Comments off  |   | Print
Tuesday, March 25th, 2008 | Posted by:

أكد رئيس الهيئة التنفيذية في “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع أن الظروف صعبة وان البعض قد سئم الوضع القائم ولكن إذا عدنا وتذكرنا بأن أجدادنا ثابروا وتعذبوا من أجل قيام الدولة اللبنانية وأنهم كانوا يتبعون السلطنة العثمانية منذ أقل من مئة سنة، يجب علينا أن نبذل كل ما في وسعنا من أجل الوصول الى قيام دولتنا الحقيقية، وكل ذلك يتطلب جهداً وعملاً دؤوباً ولا يمكن لاي كان أن يثنينا عن القيام بواجباتنا أمام الشعب والله .

more…

Category: Politics  | 5 Comments  |   | Print
Friday, March 21st, 2008 | Posted by:

»السياسة«

لم يكن الاتفاق الثنائي الذي وقعه أمين عام »حزب الله« السيد حسن نصرالله ورئيس »التيار الوطني الحر« النائب ميشال عون قبل أكثر من عام مجرد تحالف سياسي, أقله بالنسبة إلى »حزب الله« الذي سعى منذ توقيع الاتفاق إلى تجيير هذه العلاقة باتجاهات تلائم طروحاته. لا بل سعى إلى أكثر من ذلك, حيث عمد إلى اختراق نسيج وتركيبة »التيار الحر« في أكبر عملية خرق سياسي وتنظيمي يحققها »حزب الله« في صفوف العونيين.

وبالاستناد إلى بعض التفاصيل الدقيقة والحقائق الواقعية التي يوردها قياديون على صلة بخروقات الحزب في صفوف التيار العوني, فإن عمليات الخرق الواسعة أصبحت واسعة وخطيرة وتنذر بعواقب وخيمة قد تؤدي إلى هيمنة »حزب الله« سياسيا على المناطق المسيحية, وتأتي هذه الخطة الجهنمية للتأثير في مرحلة أولى على مركز القرار في التيار الوطني الحر, وللإمساك بهذا التنظيم في حال حصل مكروه مفاجئ لزعيمه لاحقا.

 وتتركّز عمليات وآليات الخرق هذه على ثلاثة محاور:

محور سياسي يكمن في خرق تكتل »الإصلاح والتغيير« النيابي ومراقبته من الداخل, وتنظيم تقارير دورية تفيد عن وضعية هذا التكتل السياسي, وعن قراراته وحالته المعنوية وتحركات كل نائب فيه وميوله واتصالاته ونواياه السياسية. وقد ألقيت مهمة تنفيذ هذه الخطة على عاتق النائب عبّاس الهاشم بصورة أساسية, وعلى كاهل النائب حسن يعقوب بصورة احتياطية وتبعية.

  محور إعلامي: تنفّذ من خلاله عملية خرق التيار إعلاميا ووضع اليد على محطة ال¯ “OTV” التلفزيونية وعلى الموقع الالكتروني للتيار الوطني الحر  “Tayyar.org”الذي تحوّل إلى شركة خاصة تعود ملكيتها إلى سيمون أبي رميا. هذا مع الإشارة إلى أن الخرق الإعلامي المذكور ينفّذ تحت إشراف ورعاية جان عزيز وطوني نصرالله اللذين قبضا أموالا طائلة من إيران و»حزب الله« لقاء قيامهما بهذه المهمات, وبمشاركة كارلوس أبو جودة الذي كان رجل ميشال المر والذي يعمل حاليا كمحام لمحطة تلفزيون التيار بعد أن أوكل إليه »حزب الله« مهمة القيام بأكبر عملية تبييض أموال لحسابه.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Friday, March 21st, 2008 | Posted by:

ادغار بو ملهب

“…فإما أن ينتصر العالم بقيادة الولايات المتحدة على الإرهاب، ويؤسّس لتفاعل إيجابي في إطار التعددية المجتمعية، وإما أن يستمر الإرهاب، وتدخل الإنسانية في مرحلةٍ من “الظلامية والانحطاط.”  العماد عون – واشنطن 7 آذار 2003.

فعلاً اننا في عصر الانحطاط كي لا نقول أكثر، فما نشهده من تشويه للحقائق وتعمية للرأي العام انما بلغ حداً بات معه السكوت بمثابة التواطؤ، حيث أن المسيحيين اليوم باتوا عرضة للتضليل وأصبحوا أشبه بالسمكة التي تستخرج من الماء بحجة ان المياه ملوثة.

ان ذروة التعمية والتضليل انما تجسدت في الكلمة التي القاها العماد عون في الذكرى التاسعة عشر لحرب التحرير حيث أخذ على البعض ممن اسماهم “عبيد الامس” أنهم اصل المشكلة اللبنانية فيما سوريا كانت الوكيل وأنهم انما يشكلون امتداداً للمرحلة السابقة بكل موبقاتها وفسادها وتبعيتها.

حضرة العماد المشكلة الفعلية التي يعاني منها الوطن اليوم لا تكمن في تبني شعاراتنا او سرقتها كما تدعي لا بل ان هذا انتصار واعتراف بصدقية هذه الشعارات، انما المشكلة تكمن في تخلي البعض وأنت منهم عن هذه الشعارات وتبنيه شعارات غريبة عن تاريخ نضالنا!!!

حضرة العماد اذا كان من تعامل مع السوريين بالامس عبيداً فهذا يعني انك اليوم متحالف مع عبيد لكن الفارق ان هناك من تحرر في 14شباط 2005 وهناك من رفض الحرية التي منحناه اياها في 14 آذار 2005،

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Thursday, March 20th, 2008 | Posted by:

نيويورك
2008 ,Mar 19

التقى رئيس الهيئة التنفيذية في “القوات اللبنانية” سمير جعجع, في نيويورك في اطار زيارته الى الولايات المتحدة, كوادر من القوات اللبنانية و 14 آذار من ولاية نيويورك والولايات المحيطة بها،اضافة إلى ممثلين عن الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم.

وخاطب جعجع الحضور طالبا منهم “التحلي بالصبر في مرحلة تتطلب أعصابا جامدة وصبرا وجهدا، ناقلاً إليهم التطمينات التي حصل عليها من المسؤولين الأميركيين في ما يتعلق بأهمية المحافظة على لبنان كبلد مستقل وذات سيادة كاملة, وحث الجميع على العمل الدؤوب من أجل تعزيز الدعم الأميركي للحكومة اللبنانية وللجيش اللبناني”.
more…

Category: Politics, Struggle  | 2 Comments  |   | Print
Tuesday, March 18th, 2008 | Posted by:

جعجع: هناك مشكلة عضوية تتمثل برفض سوريا الاعتراف باستقلال لبنان
المس باتفاق الطائف من أي زاوية سيجر حتما إلى المس به من زوايا أخرى والقمة لن تأت بأمور ايجابية
 التقى رئيس الهيئة التنفيذية في “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومبعوث الامم المتحدة الخاص لتنفيذ القرار 1559 السيد تيري رود لارسن بحضور وزير السياحة جو سركيس والنائب ستريدا جعجع ومستشار العلاقات الدولية إيلي خوري وممثل “القوات اللبنانية” في نيويورك الدكتور إدغار الشعار.

وبعد اللقاء الذي استمر40 دقيقة شكر جعجع الأمين العام والسيد لارسن والفريق المساعد استقبالهم لهم وقال

: “استفدنا من هذه الفرصة حتى نناقش ولو بشكل سريع جوانب الأزمة اللبنانية كافة وبعض جوانب أزمة المنطقة.”

وجدد التأكيد للأمين العام أن حل القضية الفلسطينية هو مدخل فعلي للمساعدة في حل الكثير من قضايا الشرق الاوسط، انما  ذلك لا يعني أننا سنجمد كل قضايا المنطقة وخصوصاً قضايا لبنان حتى تجد القضية الفلسطينية حلا لها.

وكشف جعجع عن انه شرح لبان كي مون أنه هناك مشكلة عضوية في لبنان تتمثل برفض سوريا الاعتراف باستقلال لبنان وسيادته حتى هذه اللحظة من خلال رفضها ترسيم الحدود بين الدولتين. وقال: “نكنّ للشعب السوري مشاعر طيبة وليس لدينا أي كراهية أو بغض ونحن على يقين انه في نهاية المطاف لبنان وسوريا دولتان مجاورتان تريدان أن تعيشا التاريخ بأكمله سوياَ”، رافضاً في المقابل “الواقع الذي يحاول ان يفرضه النظام السوري من خلال عدم الاعتراف بوجود لبنان وذلك يبدو واضحاً من خلال امثلة عدة منها مشكلة مزارع شبعا التي هي مهمة بالنسبة إلينا لأسباب فعلية ورمزية”.

 

more…

Category: Politics, Struggle  | Comments off  |   | Print
Sunday, March 16th, 2008 | Posted by:

Rene Zaloua رينه زلوعا

16 آذار 2008

Category: Uncategorized  | 6 Comments  |   | Print
Friday, March 14th, 2008 | Posted by:

لمناسبة الذكرى الثالثة لثورة الارز وتكريماً لرئيس الهيئة التنفيذية في “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع والوفد المرافق نظم المركز اللبناني للمعلومات بالتعاون مع مكتب رئيس التشريع في الحزب الجمهوري تاديوس ماكوتر ورئيس قسم الشرق الاوسط في لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الاميركي غاري اكرمان لقاءً في مبنى الكونغرس الأميركي. حضره عدد من النواب الأميركيين وفي مقدمهم غاري أكرمان وتاديوس ماكوتر وشيلا جاكسون وممثلون عن وزارتي الخارجية والدفاع وأعضاء من المؤسسات المدنية الأميركية ووسائل اعلامية عالمية وعربية.

استهل الحفل بكلمة النائب الاميركي تاديوس ماكوتر جاء فيها:

“اليوم في عصر العولمة ندرك جميعاً كما هي حال الدكتور جعجع أنه حينما نحرر فرداً من الاضطهاد، فإننا بذلك نحفظ كرامة العائلة برمتها، عديدون هم من يركزون على تاريخ الإنسانية كمرحلة يهمين فيها الشر ويعيد نفسه. لذا دعونا نحتفل اليوم بعودة الدكتور سمير جعجع الى الحرية فحضوره معنا اليوم يزرع الأمل في نفوس الشعب اللبناني. ودعونا أيضا نبتهج بالحقيقة الآتية لأنه بالرغم من كل ما يفعله الطغاة، تصمد القوة الحقيقية للروح البشرية وتبقى”.

وتوجه رئيس الهيئة التنفيذية في “القوات اللبنانية” الدكتور سميرجعجع بكلمة في نهاية الحفل الى الحضور فقال: “اسمحوا لي ان أروي لكم قصة من قصص الحرية. وليس من قبيل المصادفة إنني أرويها لكم اليوم في معقل الحرية هنا في العاصمة الأميركية. إنها قصة مألوفة وتشبه إلى حد كبير قصة بدايتكم كدولة. الفارق الوحيد هو في المكان. القصة هي قصة من بلدي لبنان”.

أضاف: “إنها قصة شعب صغير ولكنه كبير بعنفوانه، كافح وجاهد بدون توقف وعلى مدى العصور للحفاظ على حريته في مواجهة طغيان الزمان. هذا الشعب انتصر دائماً ولو كان يدفع في كل مرة ثمن انتصاره غاليا”ً.
more…

Category: Politics, Struggle  | One Comment  |   | Print
Friday, March 14th, 2008 | Posted by:

أكدت النائب ستريدا جعجع أن البعض في الشرق الأوسط لا يريدون لبنان حراً سيداً مستقلاً وديمقراطياً. لانه بالفعل حجر الزاوية للديمقراطية في العالم العربي، مشددة على استمرار الجهود لمنع أعدائه من القضاء عليه. وقالت: “نحن نجاهد لتأسيس لبنان ديمقراطي، سيد ومستقل بحيث يكون فجراً جديداً لحقبة جديدة ومشرقة في الشرق الأوسط”.   وقالت النائب جعجع خلال لقاء نظمه المركز اللبناني للمعلومات بالتعاون مع مكتب رئيس التشريع في الحزب الجمهوري تاديوس ماكوتر ورئيس قسم الشرق الاوسط في لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الاميركي غاري اكرمان، تكريماً لرئيس الهيئة التنفيذية في “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع والوفد المرافق: “إنني انتمي إلى جماعة تعرف معنى النضال ضد الوصاية السورية منذ العام 6197 اسمها “القوات اللبنانية” وهذا النضال قد أخذ بعداً آخراً ابتداء من العام 1994 عندما قرر النظام السوري إنهاء “القوات اللبنانية” عبر سجن رئيسها سمير جعجع، لأن النظام السوري رأى فيها العقبة الأساسية في وجه السيطرة السورية على لبنان”.
more…

Category: Politics, Struggle  | Comments off  |   | Print
Monday, March 03rd, 2008 | Posted by:

جميل الذيابي    الحياة

ربما يرى بعض القرّاء في هذه المقالة تحاملاً على سورية، وربما يحمّل أكتافي «الضعيفة» وِزر تهمة لا تحتملها، لكن ما سأكتبه نتاج قراءة تحليلية «صرفة» تتعلق بسياسات دمشق «المتغيرة» وقراراتها «المتناقضة».

السعودية دولة مواقف مشهود لها عربياً ودولياً، ولا يمكن ان تنسى سورية مواقفها معها بعد ان سُجِّلَت تلك المواقف في السرّاء والضرّاء، ودولة تتألم لكل أذى يصيب بلداً عربياً كما لو أصابها، فمتى ما ضجر طرف في دمشق من وجع، هرعت الرياض كما لو أنه أصاب منها مقتلاً.

خلال «قمة الرياض» العام الماضي، بعثت السعودية برسائل سياسية «إيجابية»، رغبة منها في بداية حقبة جديدة للعمل العربي المشترك، معلنة بشكل «صريح» أن القمم العربية منبر مفتوح لجميع الأعضاء، للتعبير عن آرائهم والتصويت على ما يرونه مفيداً للمواطن العربي، وأن الوقت قد حان لتجاوز الخلافات «العربية – العربية»، ما اعتبر في حينه بشهادة المراقبين نقلة نوعية مستقبلية في العمل الجاد ونهاية عصر وبداية عصر عربي جديد، خصوصاً ان لقاء جرى بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس السوري على هامش القمة.
more…

Category: Uncategorized  | Comments off  |   | Print
Monday, March 03rd, 2008 | Posted by:

 لايجوز أن تكون للشيعة في أوطانهم مشاريع مستقلة

حاورته نوال نصر

للضرورات أحكام، وأحكام هذا الزمان الأمنية توجب على من يريد لقاء مفتي صور وجبل عامل العلامة السيد علي الأمين الانتقال بسرية من مكان الى مكان الى مكان… والانتظار في مكان ما، في طبقة ما، في غرفة ما، مقفلة بستائر سميكة، والعودة من حيث أتى من دون أن يعرف الى أين ذهب، ولا من أين عاد!

هو رجل دين شيعي ثائر، بهدوء كبير، على الشيعية السياسية في هذا الزمان. ينتقد حزب الله، يطالبه بالولاء الى الدولة اللبنانية أولا وآخراً. ويطالب شيعة الكويت بأن يكونوا كويتيين قبل أن يكونوا شيعة، ويتمنى على شيعة البحرين أن ينتموا الى دولة البحرين قبل انتمائهم الى الطائفة… غير روتيني ولا كلاسيكي ويُذكر محدثه كثيرا بالإمام موسى الصدر.

يشدد تكرارا على أن الطائفة الشيعية لا ولن تكون، مع أي حزب، في عملية تعطيل الدولة، ويدعو الى استفتاء في الموضوع، ويحمل الدولة اللبنانية المسؤولية الكبرى في ما بلغته الشيعية السياسية «فهي أقطعت الطائفة الى قوى الأمر الواقع».

وبشأن ما حصل أخيرا في الكويت يدعو أبناء طائفته الى التنبه والتيقظ لأن «هناك مجموعات حزبية تريد جر الشيعة إلى مشاريع خارج أوطانها».

ويستغرب السيد الأمين كلام حزب الله عن حرب مفتوحة داعيا إياه الى إخبار الناس عن استعداداته «كيف استعد؟ باللحم الحيّ البشري؟»، ويسأله «هل نسيت ما حصل في يوليو 2006؟ ألا ترى ما يحصل الآن في غزة؟»، وحول كلام السيد حسن نصرالله عن انتصار في حرب يوليو يعلق «إذا كان هذا هو الانتصار فكيف هي الهزيمة؟».

• هل دخلنا فعلا مرحلة ما بعد الرابع عشر من فبراير، كما وعدتم الحشد الشعبي الكبير في ذكرى استشهاد الشيخ رفيق الحريري الثالثة؟

ما أردنا تحقيقه من تظاهرة الرابع عشر من فبراير هو اعادة التأكيد أن نهج الشهيد لايزال متألقا، ولم يضعف، ويفترض بالطرف الآخر، المعارض، أن ينتبه انه ليس وحيدا. ثمة أغلبية متنوعة وتعددية في مكان آخر. انها أغلبية شعبية تمثل بالفعل لا بالقول صورة لبنان الحقيقية.

more…

Category: Uncategorized  | 3 Comments  |   | Print