Archive

Thursday, June 22nd, 2017 | Posted by:

نشأ في عائلة إيطالية نبيلة درس الفنون ثم التحق برهبنة الدومينيكان وانتقل إلى باريس حيث تتلمذ على يدي ألبير الأكبر . حصل على درجة الأستاذية وصار أستاذاً في الحادية والثلاثين علّم في إيطاليا كما في باريس ووضع مؤلفات أهمها: 1. المجموعة الفلسفية ( أو الرد على المناوئين للديانة المسيحية ) 2. الشروح على أرسطو : مزج فيه بين فلسفة أرسـطو و بعض التوجهات المسيحية فقيل أنه نصّر أرسطو . 3. رسالة في وحدة العقل. 3. رسالة في أزلية العالم. 5. المجموعة اللاهوتية : هي أبرز كتبه تتألف من ثلاثة آلاف فصل ومن ردود على عشرة آلاف اعتراض . ينقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أقسام: الأول: في وحدانية الله والثالوث و الخلق ، الثاني: في الأخلاق ، الثالث: في العقيدة . more…

Category: Uncategorized  | Leave a Comment  |   | Print
Wednesday, June 07th, 2017 | Posted by:

“لبنان أكثر من بلد إنه رسالة” هذا ما قاله البابا يوحنا بولس الثاني يوم زار لبنان وهو أحبه جداً لدرجة شبّهه ببلده الأم.

عشرات المرات ذكر اسم لبنان في الكتاب المقدس، وموارنته يكرمون والدة الله، ومن عنايا فاح عطر قداسة مار شربل الى العالم كله.

تأسس لبنان عام 1920، استقل عن فرنسا عام 1943، ومن وقتها أراد المسيحيون والمسلمون العيش سوياً فكان الميثاق الوطني الجامع بين الطوائف، لكنّ هذا التعايش اهتزت ركائزه مع اشتعال الصراع العربي – الإسرائيلي وهجرة الفلسطينيين إلى لبنان وتنظيم الوجود الفلسطيني المسلّح فيه و الذي سمح به اتفاق القاهرة عام 1969 فكانت الشعرة التي قسمت ظهر البعير وبدأت الاحتكاكات الداخلية في لبنان، فرأى البعض بذلك فرصة للانقضاض على الوجود المسيحي في هذا البلد الصغير الذي يرأسه ماروني وما زال.

بدأت الحرب الفعلية في لبنان عام 1975 وحمل المسيحيون البندقية دفاعاً عن وجودهم وهم الذين يذكرون جيداً تصريحات القائد الفلسطيني الراحل ياسر عرفات “طريق القدس تمرّ بجونيه” وأيضاً كلام وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وقتها كيسنجر الذي عرض على المسيحيين الهجرة الى امريكا وسواها مقابل توطين الفلسطينيين.

لم تهدأ الحرب العسكرية في لبنان بل تأزّم الوضع ونظّم المسيحيون صفوفهم أكثر فأكثر ولم يصطدموا بالفلسطينيين وحدهم بل ايضاً بالجيش السوري وقتها بقيادة الرئيس الراحل حافظ الأسد وبدت الحرب كأنها حرب طرد المسيحيين من لبنان، فكان توحيد البندقية على يد بشير الجميّل عام 1976 قائد القوات اللبنانية الذي استشهد بتفجير في الأشرفية – لبنان بعد انتخابه رئيساً للجمهورية بعدة اسابيع، واستمرت القوات اللبنانية كمجموعة مقاومة إلى أن استلم القيادة الدكتور سمير جعجع من بشرّي شمال لبنان.

الحروب اللبنانية مع الجيران لم تهدأ، وحروب اللبنانيين في ما بينهم لم تهدأ أيضاً، وعلى الرغم من حرب بشعة في المناطق المسيحية بين القوات اللبنانية والجيش اللبناني بقيادة العماد ميشال عون وقتها (رئيس الجمهورية اللبنانية الحالي)، اعتذر سمير جعجع عن الحروب الماضية ووضع يده بيد أخصامه السياسيين وأصبح سمير جعجع اسم مناضل لبناني وليس مسيحي فقط وهو كان ركناً صلباً في ثورة 14 اذار لاستعادة استقلال لبنان وحريته ضمن مسار احتلال طويل سجن الدكتور جعجع بسبب معارضته اياه لمدة 11 سنة، ونفي الجنرال عون الى فرنسا، وانتهى باستشهاد رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري وعشرات المناضلين السياسيين والمدنيين والعسكريين.

بعد مقابلتها رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون في روما والغوص فيحياته المسيحية، أرادت اليتيا الغوص أيضاً في حياة مقاوم مسيحي عرفته جبهات القتال في الدفاع عن مناطق المسيحيين في لبنان، عرفته السياسة في تنظيم حزب سياسي يضم شريحة كبيرة من عنصر الشباب، وعرفته زنزانة وزارة الدفاع في لبنان لمدة 11 سنة خرج منها سمير جعجع “ناسكاً” مارونياً قرأ خلالها عشرات الكتب الروحية وتعمق في سير القديسين واستطاع العيش حراً ولم يساوم على قضيته وخرج منتصراً بريئاً من اتهامه بتفجير كنيسة سيدة النجاة التي راح ضحيتها عشرات المسيحيين والتي اتُهم اعداء لبنان وقتها بفبركة التفجير لحل حزب القوات وادخال جعجع الى السجن.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Monday, April 10th, 2017 | Posted by:

بقلم ادمون الشدياق

نتاج الفكروالتاريخ والتجربة اللبنانية مهمش ومنسي لعقود طويلة. ربما بسبب تلهينا كشعب بالمعلقات السياسية التافهة التي نقرأها ونتمحص بها كل يوم. او بسبب رواج الكتب المبتزلة الفارغة التي تعطينا الاجوبة معلبة بدون العملية التوالدية الابداعية الاستشراقية. او بسبب اننا اذا نبشنا خزائن الماضي لنستفيد منها ونتمثل بها في حاضرنا فأننا نبحث بشغف عن بذور التخلف والتعصب وعما يثير الغرائز وينكاء النعرات، وليس عن جذور الابداع التي تشدنا الى بعضنا كمجتمع. اوعن مساحات التجربة المشتركة التي طورتنا في جغرافيا واحدة موحدة وتاريخ اطرناه ونحتناه نحن بايدينا ولو متباعدين ومتفرقين كاعمدة الهيكل وبالتالي اعطانا طابع مشترك نرفض ان نراه او ان نحتضنه ولو عن سبيل التجربة.

كل مكون لبناني من مكونات لبنان ابتداء مشواره في تاريخ لبنان من زمن أومكان وبيئة مختلفة ولكن أنا ارى ان ما يجمعنا كلبنانيين هو الجغرافيا والتاريخ وهواكثر بكثير (وبما لا يقاس) مما يفرقنا ولكن ينقصنا ارادة العيش المشترك بقرار ذاتي كياني نهائي وبذلك علينا ان نتخلى عن محدودياتنا ونبحث عن الحقيقة بقلب مؤمن واثق لنرى الجانب الحقيقي والمشرق من ذواتنا. واول الغيث هو البداء باكتشاف تاريخنا وماضينا ( ماضي كل فئة من مكونات الشعب اللبناني) في كتب التاريخ والفكر. في خطوة لاكتشاف انفسنا واكتشاف الاخر الذي يشاركنا الوطن. وتكوين فكرة متجددة ومتجردة وحقيقية عنا كشعب وحدته التجربة المشتركة الطويلة، لا تدخل فيها بذور دسائس الابعدون، ولا سوداوية وعدوانية الاقربون.

قد يقول البعض ولكن تاريخنا ملئه النزاعات وبذور التفرقة. وانا اقول ان النار بدون عنف الاحتكاك وحماوة التفاعل لا تشتعل ولكن بدونها ما كان حضارة وتقدم، فالقرار لنا في النهاية ان نستعمل نار تاريخنا لنحرق اصابعنا، او نستعملها بعلم ومعرفة وتحضروقبول. ونستغل حرارتها برجاء المؤمن لندخل دفاء نارها الى حاضرنا المملؤ بصقيع التفرقة، وننير بها مستقبلنا ومستقبل اولادنا.

ان 1400 سنة من التفاعل يجب ان تكون كافية لتبداء مسار تغلب الجغرافيا على التواريخ الصغيرة وبداء صناعة وقولبة التاريخ الكبير تاريخ الآمة اللبنانية الغير .منعوتة إلا بذاتها والتي تعبر عن ارادة وتطلعات كافة ابنائه

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Monday, February 06th, 2017 | Posted by:

ببالغ الأسى والحزن يتقدم موقع ” شهادتنا ” من رئيس حزب “القوات اللبنانية” د. سمير جعجع.”، بأحر التعازي القلبية وصادق المواساة لوفاة والدته الفقيدة الغالية السيدة ماري حبيب جعجع ” ام جوزف ” التي توفاها الله في لبنان.
ادارة وفريق عمل شهادتنا يطلب للرفيق والقائد الحكيم المفجوع بفقدان والدته العزاء والرجاء، بإلهام وقوة قلب العذراء مريم أم الخليقة ومعزية الحزانى، ويطلب لنفس الفقيدة الراحة الأبدية في جنة الخلود إلى جوار القديسين والبررة، ويسأل من الله القادر على كل شيء لذويها الصبر والسلوان ، متمنين أن تكون خاتمة الأحزان.
الرحمة الدائمة اعطيها يا رب ونورك الأزلي فليضئ عليها فلتسترح نفسها بالسلام برحمة الله والسلام امين.
فريق عمل شهادتنا

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Wednesday, January 18th, 2017 | Posted by:

جبلنا ماغازين – بيروت

تمكن الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي في مجال الترويج للبلدات اللبنانية والسياحة والتراث، فيليب الحاج، من تحقيق فكرة لطالما راودته منذ إنشائه على الفايسبوك قبل سنوات صفحةLebanese Towns التي تنشر بشكل متواصل صوراً وفيديوهات لمختلف البلدات اللبنانية. فقام بتجميع صور لكل البلدات التي يذكرها العملاق الراحل وديع الصافي في أغنيته الشهيرة “جايين يا أرز الجبل” التي كتب كلماتها الشاعر الراحل أسعد سابا ولحنها وديع الصافي عام 1961، وضمنها شريط فيديو يرافق الأغنية التي تعد من أجمل أغنيات موسيقار لبنان الراحل وديع الصافي.

“حوالي ثمانين بلدة مذكورة في الأغنية”، يقول ابن بلدة رميش الجنوبية فيليب الحاج لـ”جبلنا ماغازين”، موضحاً أن الفيديو “يتضمن صوراً لأكثر من 100 منطقة من لبنان، ولكن كان الحرص على أن تظهر صورة كل بلدة أو مدينة بمجرد أن يذكر اسمها في الأغنية”.

ويشير الحاج إلى أنه “جرى تجميع الصور من مصادر متعددة، فمنها ما مصدره أبناء القرى اللبنانية، ومنها من مصورين محترفين يتعاونون مع Lebanese Towns، بينهم المصور علي بدوي والمصور إيلي ديب، ومنها ما وصلنا من دول الانتشار”.

ويقول فيليب الحاج إن الفيديو الذي أنجزه “يجسد مشروع صفحة Lebanese Towns، وهي الصفحة الأم التي تضم أليها عشرات الصفحات المخصصة للقرى والبلدات اللبنانية، بالإضافة إلى صفحة Houses of Worship in Lebanon المتخصصة بنشر صور ومعلومات عن دور العبادة المختلفة في لبنان”.

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Thursday, September 15th, 2016 | Posted by:

أبو روي أبى الرحيل إلاّ في يوم استشهاد البشير

من – المسيرة

في 14 ايلول 2016 رحل ابو روي فوزي محفوظ كأنّه كان على موعد دائم مع بشير الجميل.

رافقه في تأسيس “القوات اللبنانية” وشاء القدر أن يكون يوم رحيله الى العالم الآخر في 14 ايلول في اليوم نفسه الذي رحل فيه بشير.

ابو روي كان مقاوماً منذ اليوم الاول الذي نادته فيه المقاومة اللبنانية حتى قبل ان تبدأ الحرب في 13 نيسان وبقي مقاوماً حتى اليوم الاخير في حياته ورفيق نضال دائم لا ينتهي.

“أبو روي”… كان يكفي ان تذكر هذا الإسم فقط ليعرف الجميع عمّن تتحدّث. ابو روي كان مثالاً في التضحية والوفاء وسيبقى المثال.

هذه المقابلة معه نُشرت في “المسيرة” في 14 ايلول 2015 في العدد الخاص بالرئيس الشيخ بشير الجميل. ونعيد نشرها وفاءً لذكراه.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Wednesday, September 14th, 2016 | Posted by:

الدكتور شارل مالك

إن ننسى لا ننسى، السنوات الثلاث الرهيبة الماضية، سنوات العدوان ومع ذلك سنوات
الصد، سنوات الألام ومع ذلك سنوات المجد، سنوات التخريب والبناء ومع ذلك سنوات الصمود والتحدي، سنوات الشر من الداخل وسنوات الشر من الخارج، ومع ذلك سنوات البطولة والغلبة.

إن ننسى أيها السادة لا ننسى، الخمسة ألف من خيرة شبابنا وشاباتنا الذين إستشهدو كي نبقى نحن، أن ننساهم هي الخطيئة المميتة، أن ننساهم يعني نسياننا لأعظم بطولةٍ قد تكون حصلت في تاريخ لبنان، والذي ينسى بطولةٍ كهذه البطولة، يستحق هو ذاته النسيان.

إن ننسى لا ننسى، القضية العظمى التي استشهدوا في سبيلها.
أؤكد لكم أنه، لاتوجد اليوم قضيةٌ في العالم أعظم وأقدس من قضية لبنان.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Thursday, September 08th, 2016 | Posted by:

iran-and-syria

andrew-habib

أندرو حبيب- باحث

أندرو حبيب

7 أيلول 2016

بين “نواة #حزب_الله” القيادية الأساسية، أو “مجتمعه النقيض” (استلهامًا لقراءة وضاح شرارة)، المحصّن خلف حدود الدوائر الأمنية والعسكرية والاجتماعية والإدراية المحيطة به، وبين البيئة اللبنانية والاجتماع اللبناني، علاقة تمرّ عبر الدوائر الخارجية التي تستر النواة، وتحكُمها (أي تحكم العلاقة) في حال البون المفترض بين الطرح الظاهر وبين العقيدة النواتية عند الولوج إلى السياسة اليومية، “أحكام الضرورة”. وخطوات الحزب تجاه الموارنة، أو قُل “بعض الموارنة”، ذات الظاهر المطَمْئن والإيجابي أحيانًا، أوّل ما تُرَدّ إليه هو خانة المصلحة السياسية، كي لا يُقال إلى خانة التقيّة السياسية، إنْ كنّا سنأخذ بما قاله الحزب عن نفسه، وبما صرّح به قادته ومسؤولوه في زمنٍ مضى. وللكلام الذي مضى، مصداقية اللحظة ومصداقية ما بعدها، بمعنى أنّه تعبير حقيقي عن هذه “الظاهرة التاريخية” المسمّاة “حزب الله”، وهو الصادر في فترات حربٍ وتعبئة، عن “مجتمع قائم على الحرب والتعبئة” وعلى لسان قادة عقائديين مؤمنين بمشروعهم إلى ما بعد حدود الإيمان، وعن جماعة عملت على “استيلاد أمّتها” بشكل واعٍ ومُخطط له.

وهذا الكلام اليوم، ليس فِعلَ تذكّرٍ ولا نكءًا لجراح، بل هو غربلةٌ لرمادٍ يطوف على السطح، قد يكون الجمرُ كامنًا تحته، وقد لا يكون. ولا شكّ أن إشكاليات أراضي البطريركية المارونية في لاسا، وتعطيل “حزب الله” العملي لانتخابات رئاسة الجمهورية، هي من الظواهر المرتبطة بالمسألة، لكنها ليست الدافع وراء كتابة هذه الأسطر.

إن الالتباس الذي ساد ويسود العلاقة بين “حزب الله” والموارنة – أو قُل بين الطرح “الحزب اللّهي” المتكامل الأصيل وبين الطرح الماروني التاريخي والسياسي الأصيل – هو التباس متجذّر يتعلّق بمسائل ثلاث وثيقة الارتباط بعضها ببعض: الكيانية اللبنانية وعلاقة “حزب الله” بِـ “لبنان الموارنة” (أي لبنان كما يراه الموارنة) وبالتأريخ الماروني للبنان؛ المشروع الإسلامي الذي حمله ويحمله “حزب الله”؛ و”المحرومية” الشيعية كأداة لإحياء الثورة المستمرّة – رغم السلطان السياسي والسطوة العسكرية اللذين أمسيا بيد الحزب وبيئته – وكخطاب رُفع بوجه “الطائفة-الطبقة” المارونية و”كومبرادوريّتها”.

نظرة مستمرة

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Monday, September 05th, 2016 | Posted by:

 

MTVLebanonNews   

  MTVLebanonNews

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Friday, August 19th, 2016 | Posted by:

bachir7

بقلم ادمــون الشديـاق

شهادتنا

 في ذكرى انتخاب الرئيس الشهيد الشيخ بشير الجميل رئيسا للجمهورية اللبنانية.

  دخول هيكل رهبة الكلام عن البشير، فكأنك تخال العليقة مشتعلة أو كأنك تحاول قياس الخيال فمن أين لقلم وورقة أن يجسدا الحلم الذى ضجّ في ضمائرنا، وجذوة الحماس التي استعرت في شراييننا، وروح المقاومة الطاهرة التي تغلغلت بين ضلوعنا، وبرعم السياسة القومية الذى نبت في ارض لبناننا التي قحلت لزمان طويل قبل بشير الجميل.

 نحن الآن ، نشعر اكثر من أي وقت مضى بالفراغ الذي تركه بشير في حياة كل واحد منّا، واكثر من ذلك بالفراغ الذي تركه على صعيد الوطن ككل. ونشعر أيضاً أكثر من أي وقت مضى بأهمية ما كان يقوله ويحلم به ويحاول تحقيقه بشير الجميل. لقد أراد وطنا بحجم الحلم فجعل الحلم جدول أعمال ومخططات للتنفيذ، وإنجازات.

 اعظم إنجازات بشير الجميل انه أرانا الطريق التي عبّدها بالدم آلاف الشهداء من قبلنا، وعلّمنا كيف نرفع رؤوسنا ونتطلع الى القضية كمنارة لئلا نضيع في متاهات هذا الشرق المظلمة التي تعبق منها رائحة نتانة كل سياسة في العالم. واعظم من هذا كله انه لقحّنا ضد كل الأمراض التي تنبعث من تلك النتانة، لقحّنا بأقواله، بأعماله وبأعظم ترياق، استشهاده. لقحّنا ضد الاستزلام إلا لقضيتنا ووطننا، لقحّنا ضد الاستعباد والانبطاح وتقبيل أحذية المستعمرين، لقحّنا ضد القبول بالوطن المزرعة والرئيس الذي لا يعّبر عن إرادة الشعب، والشعب وحده.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Sunday, July 31st, 2016 | Posted by:

Tele Lumiere – Noursat  برنامج عالموعد مع جورج معلولي 18-7-2016 – يقدم الباحثة ليلى لطي على قناة تيلي لوميير

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Monday, June 27th, 2016 | Posted by:

KAA

تتقدم شهادتنا من أهل الشهداء فيصل عاد، جوزيف لبوس، ماجد وهبي، بولس الاحمر وجورج فارس .بأحر التعازي وتطلب من الرب يسوع أن يلهمهم الصبر والسلوان طالبين من الله أن يتغمد الشهيدين بواسع رحمته

ادارة وفريق عمل شهادتنا يطلب لأهل بلدة القاع عموماً المفجوعين بفقدان شهدائهم العزاء والرجاء، بإلهام وقوة قلب العذراء مريم أم الخليقة ومعزية الحزانى، ويطلب لنفس الشهداء الراحة الأبدية في جنة الخلود إلى جوار القديسين والبررة، ويسأل من الله القادر على كل شيء لذويهم الصبر والسلوان ، متمنين أن تكون خاتمة الأحزان.

ولنتذكر دائماً أن

الأبطال عندما يغيبون وكلما ابتعدوا عنا نحو شمس الحق، كلما تعاظم ظلهم فطوانا واكتنفنا.

هم كأشعة الشمس، أشعة أثيرية لا تُلمس، ولكن بدونها الحياة بلا حرارة، بلا ضؤ، وبلا أمل.

فريق عمل شهادتنا

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Saturday, April 16th, 2016 | Posted by:

samir-geagea-metn2

أحيت مصلحة الطلاب في “القوات اللبنانية”، للسنة الرابعة على التوالي “يوم الطالب” تحت عنوان “نقاوم لغدٍ أفضل” في المقر العام للحزب في معراب.

بعد النشيدين اللبناني والقواتي، قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع:”ان يوم الطالب بات عرس المقاومة، تحيّة كبيرة لكم، انتم الموجودون هنا ولكل من لم يتمكن من المجيء اليوم، تحية الى طالبات وطلاّب القوات اللبنانية. تحيّة الى القمحة التي تنمو لتصبح سنبلة يمكن ان تنحني مع الريح في يوم من الإيام، ولكن لا تنكسر أبداً أبداً. فيا طلاّب القوات، أنتم لستم فقط طلاّب القوات بل أيضاً قوات الطلاب وقوات القوات وقوات ثورة الأرز وقوات لبنان”!

وأضاف:” ويلٌ لأمةٍ لا طليعةَ فيها وهنيئاً لأمّةٍ كلُّها طلائعُ، وهنيئاً لحزبٍ طلابُهُ طلائعُ ورجالُهُ طلائعُ ونساؤُهُ طلائعُ وشيوخُهُ طلائعُ وشهداؤُهُ طليعةُ كلِّ الطلائِعِ وطليعةُ شهدائِهِ بشيرُ!

ولفت جعجع الى ان “محور الصمود والتصدي والمقاومة والممانعة… كان نشيطاً جداً في السنوات الماضية، كان نشيطاً لدرجة أعطى نتائج باهرة ان كان على مستوى المنطقة او على مستوى لبنان. فعلى مستوى المنطقة: فكفكة أكثرية دول المنطقة، حُروب لا تنتهي، بِحار من الدم والدموع وخَراب يحتاج الى عَشَرات السنوات ليتم بناؤه، أمّا في لبنان، فأبرز نتائج نشاطه كانت تعطيل انتخابات الرئاسة، شللاً سياسياً شبه كامل، تدهوراً اقتصادياً كبيراً، قلقاً أمنياً أكبر، عزلة عربية شبه كاملة، لا سواح، لا حركة، لا أموال وفساد فساد فساد على مدّ العين والنظر..”.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Wednesday, March 30th, 2016 | Posted by:

قدر زحلة هو قدر عنقودها، رمزها على مرّ الأجيال، فمثلما لا يتحوّل العنقود خمراً إلا بعد أن يُعصر، زحلة هكذا لم تربح الحياة الحرّة الكريمة إلا بعد تعرّضها لتجربة دمويّة”.
بشير الجميل 

Zahle 1

Zahle 2

Zahle 3

Zahle 4

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Thursday, February 18th, 2016 | Posted by:

jawad-boulos-1
أصدرت وزارة الاتصالات بالتعاون مع شركة “ليبان بوست” طابعًا بريديًا عاديًا للمؤرخ جواد بولس تكريمًا له. ثلاثون ألف طابع تمّ إنزالهم في الأسواق بتاريخ 17/2/2016، وضعتهم الوزارة في التداول بقيمة ألفي ليرة لبنانية للطابع.

jawad-boulos

في لمحة موجزة عن مسيرته السياسية والتاريخية: عيّن بولس في المجلس النيابي (١٩٣٧ ـ ١٩٣٩) يوم كان المجلس تعييناً لا إنتخاباً، وفي ١٨ آذار ١٩٤٣ وزيراً للخارجية والأشغال العامة والصحة بقرار المندوب السامي في حكومة فُوّضت في حينها كل السلطات التنفيذية والتشريعية بغياب المجلس النيابي، كانت مهمتها اعادة الدستور واجراء انتخابات نيابية تمهّد لمرحلة الاستقلال.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Friday, February 12th, 2016 | Posted by:

jesus

 

الأب داود كوكباني

عن موقع ” عيلة مار شربل “

موقع عيلة مار شربل

* * *

باسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين.

لماذا نصوم في الكنيسة؟ مع أنّ المسيح جاء وحرّرنا من الشريعة مركّزاً على الروح. لذلك إذا كان الصوم هو شريعة ليست نابعة من الروح، فهذا الصوم لا معنى له في المسيحيّة، خاصّة وأنّ كتاب العهد الجديد لا يملك أي نص يفرض الصوم على المؤمنين.

لنتذكّر بسرعة بعض النصوص:

– نص تجارب يسوع في البرّيّة: يقول أنّ يسوع صامَ أربعون يوماً وأربعون ليلة. وجرّبّهُ إبليس. لا شيء يُذكر أكثر من هذا.

– بحسب إنجيل متى : قال يسوع: “إذا صمتم لا تكونوا كالمرائيين… (متى 6: 16-18)، في هذا النص يسوع لا يفرض الصوم.

– عندما سأل الفرّيسيّون يسوع قائلين: “لماذا تلاميذك لا يصومون، وتلاميذ يوحنّا يصومون”. أجاب يسوع: “هل يصوم أهل العرس والعريس معهم؟ ولكن متى رُفعَ العريس عنهم، ففي تلكَ الأيام يصومون”. هذا الكلام لا يدلّ على الأمر بل يصبح الأمر طبيعي.

– عندما تكلّمَ يسوع عن نوع من الشياطين قائلاً: “إنّ هذا النوع لا يخرج إلاّ بالصلاة والصوم”. وهنا أيضاً لا يوجد أي أمر بالصوم. وأكثر من هذا، المخطوطات القديمة للإنجيل لا تذكر الصوم مع الصلاة فهي تقول: “إن هذا النوع لا يخرج إلاّ بالصلاة”.

بالطبع، كلما كانت المخطوطات قديمة، كلّما كانت أقرب إلى الواقع، لماذا؟ لأنّ الناسخ يجرؤ أن يزيد على النص لا أن يحذف منه إلاّ سهواً. وأن ينقّص من النص سهواً، هذا لا يمرّ إلا في مخطوطة أو أثنين وليس في مجموعة من المخطوطات القديمة.

إذاً هذا في ما يتعلّق بالعهد الجديد.

في إولّ الكنيسة وبكتب معاصرة للعهد الجديد، مثلاً كتاب تعليم الرسل الإثني عشر يتكلّم عن الصوم: الكلام يشبه كلام الإنجيل بحسب القديس متى، ولكنّه يزيد هذه الفكرة: إذا أردتم الصوم، لا تصوموا يومي الإثنين والخميس أي مع اليهود بل صوموا الأربعاء والجمعة، ومن هنا أتت قطاعة الأربعاء والجمعة. لماذا؟ لأنّ الذي يهمّ الكنيسة هوَ أن يكون إيمانها كاملاً متكاملاً، وليس بدعة يهوديّة، لذلكَ أرادوا أن يتميّزوا عن اليهود.

more…

Category: General  | Comments off  |   | Print
Sunday, February 07th, 2016 | Posted by:

  مار مارون والمارونية

مار مارون

القديس مارون هو راهب ناسك، آرامي العرق وسرياني اللغة ، نشأ في مدينة قورش شمال شرقي انطاكيا (تركيا حالياً) وقد إختار القديس مارون قمّة في ضواحي قورش على علو نحو 800 متر، كان قد أقيم عليها قديماً هيكل وثني لتكريم الشياطين، وكانت هذه المنطقة قد خلت من سكانها، فقصدها مارون في النصف الثاني من القرن الرابع وكرّس هذا المعبد لله وعبادته.

كان القديس مارون يقضي ايامه ولياليه في العراء غير آبه بغضب الطبيعة ولكنّه كان متى اشتدّت العواصف يلجأ الى خيمة نصبها بالقرب من ذاك المعبد، مع العلم بأن تلك الخيمة كان قد صنعها القديس من جلود الماعز التي كانت منتشرة بكثافة في تلك الأرجاء.

لقد هجر مارون الدنيا ليتنسّك في تلك الجبال، يقضي ايامه بالصوم والصلاة والتقشّف.

more…

Category: Politics  | 4 Comments  |   | Print
Sunday, January 10th, 2016 | Posted by:

dr._tarek_chidiac

د. طارق الشدياق – رئيس لجنة جبران الوطنيّة.

– القصد

ما قصدت في عجالتي هذه أن أذكّر فقط بضرورة العمل الدائم والمستمرّ من أجل بقاء هذا الوطن الذي نحبّ جميعاً. بقاؤه بثوابته، بقيمه، وبخصائصه التي تميّزه تمييزاً حاسماً عن الغير، فتحدّده في ذاته وتجعل منه وطن رسالة الى العالم أجمع. ولا قصدت فقط، أن أذكّر بضرورة إعادة فهم، وبالتالي العمل على حمل مقوّمات هذا الوطن الى صلب رسالته من خلال العمل على إنسانه ليكون مميّزاً وقادراً على حمل رسالة وطنه. ما قصدّته بالضبط إنّما هو تفكّر متواضع في دور لبنان هذا العظيم، عملت فيه على التركيز على أنّ رسالة لبنان للعالم والذي بات يعرف بأنّه أكثر من وطن، إنّما هي رسالة ديناميكيّة غير جامدة، قادرة على التطوّر والإرتقاء بشكل دائم لا يتوقّف، مع تطوّر وارتقاء المفاهيم الإنسانيّة التي ما زالت تتّجه نحو المطلق الأسمى، والتي وحدها تستحقّ التوقّف عندها، والعمل على ترسيخها وإظهارها وإزالة شوائبها أو ما هو مختلفٌ عليها وفيها.

إنّ مقولة “لبنان وطن رسالة” والتي دعانا لحملها البابا القدّيس يوحنّا بولس الثاني في إرشاده الرسولي “رجاء جديد من أجل لبنان”[1]، إنّما تعني، فيما تعنيه، الارتقاء بها الى أعلى درجات النبل الإنساني، والى عمق أعماق المحبّة الإنسانيّة السمِحة، المتفهّمة، المعطاءة من دون حدود والمكتفية بذاتها. هذا بالضبط ما سأحاول الإضاءة عليه فيما أنا أكتبه الآن. ولكن … أبادر فوراً للإشارة الى أنّ عجالتي ليست سياسيّة، أيّ أنّها ليست بحثاً سياسيّاً على أهميّة هذا النوع من البحوث، بل هي بالتحديد كيانيّة، تنبع من صلب المعنى الوجودي اللبناني وتثبته حقيقة راسخة لا تقبل المساومة[2]. وهي – عجالتي -لا تأتي الى السياسة، إذا ما أتت، إلاّ من باب الكيان، أمّا العكس فليس صحيحاً على الإطلاق. وسأوضح قصدي هذا من خلال نقطتين أساسيّتين تختصّان بالرسالة اللبنانيّة نفسها وبالوطن الذي يحملها.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Tuesday, January 05th, 2016 | Posted by:

Ehden

 بقلم   ميشال الشمّاعي

لقد أطلق الرّفيق فرانسوا معرّاوي على صفحته الخاصّة عبر “الفايسبوك” هاشتاغ #ثورة_النّسّاك، ما دفع الجميع إلى التّساؤل عن ماهيّة ثورة تطلق على مواقع التّواصل الإجتماعي، أو كيفيّة متابعتها؟

لثورة النّسّاك مفهوم ينطلق من روحيّة مطلقها أوّلاً، ومن الذين سيخوضون غمارها ثانياً، هي ثورة إنسانية وليست طائفية لما يحمله النساك في حياتهم من زهد وإيمان وتجرد وصلاة لأجل الإنسان، كل إنسان..

المعلوم أنّ الثّورات في كلّ العالم تأخذ منحيين، إمّا أن تكون سلميّة أو أن تكون ثورة مسلّحة. لكن الملحوظ عبر التاريخ أن كل الثورات أخذت في نهاية مطافها، وفي مرحلة من مراحلها، المنحى العنفي. وتلك التي قادها الماهاتما غاندي في الهند خير مثال على ما قلناه.

ثورة النساك على من؟ ولماذا النساك هم روّادها؟

كل يوم صورة لدير أو لقلاية ناسك مع الهاشتاغ حتّى ضاقت هذه الشبكة به. صحيح أنّنا اليوم بحاجة إلى ثورة، ولكن ليس أي ثورة. أوّلاً يجب تحديد المفهوم. الثورة التي نحتاجها تبدأ من الأخلاق والقيم. نعيش اليوم في عالم تشوبه أزمة قيم. فالإنسان الذي يساعد غيره من النّاس المحتاجين، يعرّفون عنه بالبسيط. والإنسان الذي يرتشي ويكدّس الثّروات، يعرفون عنه بالشّاطر. ومن يبيع وطنه ويرهنه في سبيل مصالح خاصة من هنا أو إقليمية من هناك، يتربع بمفهومهم على عرش الوطنيّة. ومن يقدّم أكثر من خمسة عشر ألف شهيد ليحافظ على وطنه، ينعتونه بالعميل والمتصهين والمتأمرك أو حتّى المتأورب.

more…

Category: Politics  | Comments off  |   | Print
Tuesday, December 29th, 2015 | Posted by:

Dr-Geagea

أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع “ان قوى 14 آذار ارتكبت الكثير من الأخطاء منذ خمس سنوات حتى اليوم ولكن بغض النظر عن هذه الأخطاء يجب أن نتمسك بـ14 آذار حتى النهاية، فهي ضرورة وطنية واذا لم تكن موجودة لن يكون هناك وجود للبنان، 14 آذار هي حركة ومشروع قيام دولة في لبنان، فإما أن نبقى مصرّين عليه ونصل في النهاية الى بناء الدولة وإما لن يبقى لدينا أمل بهذا المشروع”.

وقال جعجع:” كثُر الكلام مؤخراً حول موضوع رئاسة الجمهورية ولكنه لم يؤدِ الى أي نتيجة، ولكن بات هناك ضرورة لحصول انتخابات رئاسية وإنهاء الفراغ، وأقصى ما أعدكم به أن تبقى أهدافنا هي التي تُدير معركتنا بشكل مستمر لإختيار أفضل حلّ لنصل الى انتخابات رئاسية، اذ يمكن ان يكون مشروع البعض هو عدم حصول انتخابات رئاسية، لذا يجب أن نبقى متيقظين لكل جوانب الأزمة لنعرف ماذا نختار والأكيد أننا لا نلهث راكضين حول أي مركز ولا تُغرينا مغريات ولا يُخيفنا أحد، جلّ ما نريده هو انهاء الفراغ، فلا تيأسوا ولا تتعبوا لأنكم لا تعلمون اليوم الذي ستشهدون فيه تفتُح البراعم على الشجرة”.

كلام جعجع جاء خلال العشاء الميلادي السنوي لمصلحة المهندسين في القوات اللبنانية الذي أُقيم في معراب، فقال:” إن وضعيتنا في لبنان معقّدة، فإذا ما نظرنا حولنا في منطقة الشرق الأوسط نرى دولاً كسوريا والعراق واليمن وسواها في أزمات كبيرة، ولكن هذا لا يجب أن يجعلنا نيأس أبداً، لذا أدعوكم الى ألا تفقدوا الأمل بكل ما نقوم به لأنه لا يعلم أحد متى سيأتي صباح الأمل”.

وجدد جعجع دعوة اللبنانيين الى “الانتظام والانتساب الى أحزاب على مثال كل دول العالم الحضارية لأن الأحزاب قادرة على التغيير من خلال إيصال كتل نيابية كبيرة الى البرلمان قادرة على تمرير مشاريع القوانين، اذ لا يمكن الاستمرار بالسياسة التقليدية القائمة على العشائرية والزبائنية والخدماتية.”

Category: Politics  | Comments off  |   | Print